الفتن.. وما أحوجنا أن ننبه عليها

يقول ربنا عز وجل في محكم كتابه: (أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ* وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الكَاذِبِينَ)، وروى الإمام مسلم في صحيحه أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ فِتَنا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ. يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيْهَا مُؤْمِناً وَيُمْسِي كَافِراً. أَوْ يُمْسِي مُؤْمِناً وَيُصْبِحُ كَافِراً. يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا)، وجاء في الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: (تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا، فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ، عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ، وَالآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا لاَ يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلاَ يُنْكِرُ مُنْكَرًا إِلاَّ مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ)، وحمّل الله المسلمين من هذه الفتن المتلاحقة، والتي اليوم هي أشد ظهوراً وأعظم بلاءً، وسبب ذلك ولاشك انتشار الجهل بشرائع الإسلام ومقاصده وقواعده، وأخذ الناس يبتعدون عنه، وهم يظنون أنهم أقرب إليه، فالجهل سبب عظيم للوقوع في الفتن، بل هو الآفة الأعظم والداء العضال، وهو مع الظلم أصل كل شر وبلية كما قال ربنا عز وجل: (وَحَمَلَهَا الإنسَانُ إنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولاً) ففرائض الدين وأحكامه هي الأمانة التي عرضها الله على السموات والأرض والجبال (الطاعة) إن أدوها أثابهم الله وإن ضيعوها عذبهم، فكرهوا ذلك وأشفقوا من غير معصية، ولكن تعظيماً لدين الله ألا يقوموا بها، ثم عرضها على الإنسان فحملها كما جاء في نص القرآن، ووصف من أجل ذلك أنه الظلوم الجهول، الذي تحمل وأضاع، وما أكثر من أضاعوا الأمانة في عصرنا وتنوعوا، فها نحن نقرأ في وسائل الإعلام ووسائل التواصل ما يندى له جبين كل مؤمن حر، من إضاعة الدين وعدم الالتزام بأحكامه، بل وإنكار الأحكام الشرعية جهراً، مع اعتبار الباطل حقاً، والحق باطلاً، دون خوف من الله ولا وجل، وتحدث في علم الشرع والشريعة من لا علم له به أصلا، فأحل الحرام وحرم الحلال، وأنكر الثابت بدليل قطعي، وعمل بما لم يرد به شرع ولا هدى إليه عقل، ولم يكتفِ بهذا حتى تحدث في عرض كل عالم جليل وصحابي جليل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

عن عبدالله فراج الشريف

تربوي سابق وكاتب متخصص في العلوم الشرعية كلمة الحق غايتي والاصلاح أمنيتي.

شاهد أيضاً

صورة مقالات صحيفة المدينة | موقع الشريف عبدالله فراج

إذا تنكرت الدنيا للإنسان لمرض وانقطاع عن الناس

الإنسان ولا شك كائن اجتماعي لا تلذ له الحياة إلا بالاختلاط بسواه ممن خلق الله، …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: