حياد الإعلام المفقود

منذ ظهرت الصحافة في العالم وقرأ الناس الصحف, ووصل إلى أسماعهم أصوات المذيعين عبر الإذاعات ثم بعدما ظهر كل لون من الإعلام, إلا والناس يدركون أن الإعلام لا يمكن أن يمتلك حيادًا تامًا, والذين يخططون له ويعملون فيه ويعدون البرامج له بشرٌ يحمل كل منهم أفكارًا تؤثر عليه, فلابد أن يظهر لها انحيازًا ولو حاول بكل ما أوتي من قوة أن يكون محايدًا بينها وبين أفكار أخرى تعارضها أو تناقضها, فهذا ما لا يستطيعه أحد من البشر, ولكن المادة التي تنشر إعلاميًا والمقصود بها إبداء الرأي, فكل مشارك في هذا الإعلام من حقه أن يبدي رأيًا هو يؤمن به, بل ومن حقه أن يدعو إليه, أما الخبر فتلوينه عبر أفكارك وما تعتقده فهو الانحياز التام فإذا كنت تخدم دولة أو جماعة وتلون كل خبر يخصها بما يجعل هذا الخبر في صالحها حتى ولو كان ظاهره ضدها فأنت منحاز ولاشك, وأن تقام وسيلة إعلامية تدعي الحياد, وأنها تعرض الرأي والرأي الآخر, ولكنها تنحاز في غالب ما تعرضه على الناس إلى دولة أو فئة, وهي تجيد الألاعيب الإعلامية لتظهر وكأنها إنما تعرض رأيًا آخر, وهي تنتقي من التيار الآخر الذي تحاربه أضعف أفراده ومن التيار الآخر المناهض الأقوى ليتغلب عليه, والقصد أن يظن المتابع أن وجهة النظر التي تعرضها هي الغالبة, وفي عالمنا العربي غالب وسائل الإعلام من هذا النوع, حتى قناة تلفزيونية فضائية خليجية إخبارية وسياسية تفاءل الناس حين ظهورها, لأنها أطلقت دعوى الحياد المستحيلة, ولكنها لم تلبث إلا يسيرًا من الزمن واكتشف الكثيرون زيف الدعوى, وهي اليوم في مصر لا تعرض إلا وجهة نظر واحدة, ويحتشد في داخلها مرتزقة من نوع امنحني المال أكن مؤيدًا لرأيك, لا يهمه إن كان هذا الرأي صوابًا أم كان فادح الخطأ, ورأينا دكاكين الإعلام الفضائي تتكاثر, كلها متناقضة, وكل منها يمثل وجهة نظر لا تعترف بوجهات النظر الأخرى, ورأينا قنوات سمّت نفسها دينية وهي تحمل فكرًا أقرب ما يكون إلى فكر الخوارج أول زمانهم بتكفير المسلمين كافة, ولا ترى مسلمًا إلا من انتمى إلى جماعاتها التي تخدمها والتي أساءت إلى المسلمين كافة في شتى أقطارهم, ودعتهم للاقتتال, وأثارت فتنًا كقطع الليل تنتشر في أوطان المسلمين, ورأينا الإعلام الرسمي في غالب الدول العربية والإسلامية ينحاز إلى وجهة النظر الرسمية, وكثير منه لا يعرض أي وجهة نظر أخرى, وفقد كثيرون من مواطنيها الثقة فيها, وحتى حينما تريد وجهة نظر أخرى تأتي بمستأنس لا ينتقد سوى التافه من الأمور والشكلي بما لا يخدش هذا الانحياز المستمر, والصحافة المكتوبة لا تفارق صورتها صورة الإعلام المرئي أو الإذاعي, ولما جاءت وسائل الاتصال الحديثة عبر الإنترنت اتسعت حرية التعبير للأفراد, ولكن المواقع سواء أنشأها أفراد أو جماعات فهي منحازة لأفكارهم ولاشك, وقل أن تجد موقعًا يعرض كل الآراء بحياد تام, وحتى الإعلام الأجنبي بكل أنواعه, لا يبتعد كثيرًا عن هذه الصورة, لعله لا يصل إلى انحياز تام, ولكنك تلاحظ في كثير من الأحيان انحيازًا متقنًا لمواقف تؤيدها الدول الأجنبية, وتجد لها متحدثين في الداخل, فدومًا الإدعاء بالحياد الإعلامي وهمٌ لا يعيش إلا في رؤوس من يدافعون عنه, ولا أظن أن أحدًا من المتخصصين في علوم الإعلام يعترض على ما قلته, وهم لا يطالبون بالحياد المستحيل, ولكنهم يطالبون بإعلام احترافي يتقن دوره تمام الإتقان, ويتلافى الانحياز التام ويحاول جهده أن يعرض كل الآراء متوازية في حين واحد, ويترك المجال أن يظهر الرأي بجانب الرأي الآخر, ليترك للناس الاطلاع عليهما, والحكم لأحدهما, دون توجيه إن أمكن, فتقليل الأخطاء أمر مهم, فالنفوس البشرية تميل إلى ما تعتقده وما تتبناه من أفكار, حتى ولو قال لهم غالب الناس إنها خطأ, وإعطاء الفرصة ليظهر ما يعتقدونه أو ما يتبنونه من أفكار ومواقف يجعل التعامل بينهم أيسر وتقاربهم ممكنًا.

ولذلك فإن الإعلام المعتدل الحريص على إبراز الحقائق وإظهار كل الآراء, دون أن يسمح لأحد أن يعتدي معنويًا على غيره في كتابة أو حوار هو الإعلام حقيقة, فلم يخترع الحوار ليكون وسيلة للاقتتال أو التباغض ونشر الكراهية, بل نشأ ليتعرف الناس على الحقائق وليتعرف الناس على مواقف بعضهم, وليس بينهم من يجزم أن موقفه وحده الصواب, وأن الجميع من حوله مواقفهم خاطئة, وخاصة إذا كان الأمر أمر سياسة, ولعلنا إن وعينا ذلك استطعنا أن نعرف مصادر الأخبار الصادقة والحقيقة, وربنا ولي التوفيق.

عن عبدالله فراج الشريف

تربوي سابق وكاتب متخصص في العلوم الشرعية كلمة الحق غايتي والاصلاح أمنيتي.

شاهد أيضاً

صورة مقالات صحيفة المدينة | موقع الشريف عبدالله فراج

إذا تنكرت الدنيا للإنسان لمرض وانقطاع عن الناس

الإنسان ولا شك كائن اجتماعي لا تلذ له الحياة إلا بالاختلاط بسواه ممن خلق الله، …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: