الأزهر.. والجماعة الإرهابية المتطرفة

لا أحدّ يشكّ في أن الأزهر -جامعاً وجامعة- ظل قروناً طويلة الحامي لتراث الإسلام العلمي، يمدّ كل أقطار المسلمين بالمعلمين، الذين تميّزوا بسعة العلم وعلوّ المكانة، يبثونه في سائر بلدان العالم الإسلامي، ويصدُّ عن الإسلام هجمات الأعداء والحاقدين الذين يريدون تشويه صورة الدين في أذهان الناس من أهله، وممن يدعوهم الأزهر إليه.
وظلت بعثات الأزهر تصل إلى أقصى مواطن العالم وفيه مسلم يحتاج إلى مَن يُعرّفه على الدين، ويقوم الأزهر بالمهمة رغم ما عاناه من نقص في الإمكانات، وتسلُّط بعض الأنظمة عليه -أحياناً-.
كان علماؤه رموز حق يتجولون في كل الأقطار مسلمها وغير المسلم منها ولكن فيه يوجد أقلية مسلمة، وبذا حافظت الأقليات المسلمة على دينها بجهد عالم أزهري غرس العلم الديني في الرؤوس، حتى أصبح من الجالية مَن يقوم بالمهمة، فغادرهم إلى غيرهم.
ولعل أنقى جهات التعليم الديني في عالمنا اليوم هو جامعة الأزهر؛ وما يلتحق بها من مدارس ابتدائية وثانوية أو معاهد أزهرية، ولعلي أتذكّر أيامي في دار التوحيد، معهدنا العريق، الذي درست فيه ثم أصبحت فيه فيما بعد مدرساً وإدارياً، فقد كان أعضاء التدريس كلهم أزهريون، ثم كلية الشريعة بمكة، وهي نواة التعليم الجامعي في بلادنا، كان جُلّ مدرّسيها من الازهر. ولعل بعضهم أيضاً كان يُدرّسنا في المرحلة الابتدائية، مما جعل الشيخ محمد متولي الشعراوي يقول مزهوًا: إن مصر أهدت العلم الديني إلى الناس، حتى في البلد الذي نزل فيه القرآن.
وأُجزم صادقا أن مَن تعلّموا على يد أولئك الأشياخ -وأنا منهم- لم يتسرب إلى ذهنه فكر تكفير وتفجير أبداً.
وإن رجعت إلى المؤلفات الإسلامية لوجدت أن جُل من كتبها هم الأزهريون، والوفاء لهذا الكيان الذي شعّ خيره على أرجاء الأرض أن يُحترم وأن يُحترم علماؤه، وعلى رأسهم العالم الجليل البار بأزهره، وما نشره من علم الإسلام في سائر أرجاء الدنيا.
ولا يزال هذا الكيان يضم داخله كل التخصصات في الشريعة الإسلامية وفي الحياة الدنيوية، ويمارس دوره الذي لا يستطيع أن يمارس دوراً غيره، ولكن مصر لم تعد هي مصر منذ أن جاء مَن فتح حدودها ليَدخل إليها كل إرهابي أفّاق، وكل مُكفِّر يرى أن كل مسلم قد ارتد، وكل طامع في حكم أكبر دولة عربية ليتسلَّل منها بفكرهِ ومنهجهِ إلى أقطارٍ أخرى عربية مهمة فيعظم أو يتعاظم أثره، فيحقق صورة ذهنية يحملها هذا التيار لا يمكنها اليوم أن تتحقق إلا بعظيم خسائر لم يحسب لها حساب المتحدثون الزاعمون أنهم ناشطون سواء كانوا في السياسة أم في الشأن العام.
ومن رامَ تحقيق غايات ذاتية لتياره لا توافق غايات الشعوب يرى في كل مَن يُخالف رأيه عدوا له!!، فيصاعد الهجوم على مَن خالف رأيه ولو كان جامعا وجامعة يعرف فضلها، وعلماؤها الأفاضل، وبقدر ما يُسيء إليها وإليهم بقدر ما يهوي في نظر العقلاء المخلصين لدينهم وأمتهم، ولن ينسى الناس تلك الصورة التي اعترت وجه مِصر المُضئ لتزيده سواداً بحسب رغبة هذا التيار، فكان في الفضاء ( 18) قناة؛ تخطب ليل ونهار بهجاء مليء بالبذاءات، ثم امتلأت الساحة بإرهابيين قتلة وجدوا لهم مكاناً في قصر الرئاسة وحضروا أهم مناسبات الوطن الذي كان بطلها رئيس سابق هُم قَاتلوه.
وأصبح الهجوم على الأزهر وشيخه ومشايخه الأفاضل بقدر ما يكون القرب من هذا التيار ومشايِِعيِِه، حتى في ساحتنا السعودية، ممَّن كانوا يُصدِّعون رؤسنا كل يوم بالحديث عن ظلمٍ وقع على الإخوان في حِدّة بلغت حدّ الجنون، فوزّعوا علينا التُّهم، بل تمنّى بعضهم لنا السوء، وذكّرونا بالموت، ولولا أن الله أركسهم بصدور الأوامر الملكية بالعقوبات المُشدَّدة لمن انتمى لهذا التيار وغيره من التيارات المتطرفة، لظلّوا حتى اليوم يرفعون في وجوهنا ذاك الشعار الذي هو كف مقطوع الإبهام وبأربعة أصابع، ويُردِّدون من الشتائم والسباب ما لا يجري على لسان مؤمن يلتزم بخُلق الإسلام.
إن الفضائل لا يحييها إلا الدين، وإذا استبدلها الناس بالرذائل تجنّبوا الدين، وإن ادعوا أنهم حريصون عليهم، فحرص عليه بالمعصية إنما يثبت بعداً عنه، فالدين والمعصية لا يجتمعان إلا في ذهن مُتبلِّد غير عاقل، ويبقى الأزهر الجامع والجامعة التي حفظت للمسلمين تراث دينهم، وحفظت الأمة له ذلك، ووفّوا له إلا نخبة الرذيلة، فلا أثر لهم ولا تأثير، فهل يعودون للصواب..؟! هو ما نرجو.. والله ولي التوفيق.

عن عبدالله فراج الشريف

تربوي سابق وكاتب متخصص في العلوم الشرعية كلمة الحق غايتي والاصلاح أمنيتي.

شاهد أيضاً

صورة مقالات صحيفة المدينة | موقع الشريف عبدالله فراج

إذا تنكرت الدنيا للإنسان لمرض وانقطاع عن الناس

الإنسان ولا شك كائن اجتماعي لا تلذ له الحياة إلا بالاختلاط بسواه ممن خلق الله، …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: