لن تجد في عالمنا اليوم مصيبة حلّت بالمسلمين إلاّ ووراءها جماعة انحرفت عن هذا الدين..
المفتي لقب يطلقه الفقهاء على من بلغ رتبة الاجتهاد من العلماء، والذي هو لا شك النادر بين الفقهاء العالمين بمذاهبهم، الذين قد يجتهد بعضهم فيها، وحقاً المجتهدون بين علماء الأمة قليلون، ومن تتبع مسيرة أهل العلم أيقن هذا، واجتهاد المفتي بهذا المعنى ولا شك غير ملزم لمن استفتاه ولا للمحاكم أوالأمة، ولكن فتواه يلزمه اتباعها، وطبعاً الناس في كل عصر يأخذون بفتوى من يثقون به من المجتهدين، ومن هنا تعددت المذاهب فكل مستمد من اجتهاد إمامة ما وثق به، ودعوى الزام الناس بفتوى معينة من المجتهدين المفتين أو مجموعة منهم دعوى لا أساس لها في الشرع ولا يؤيدها عقل، والمفتي غير القاضي، فالقاضي له الحكم وليس للمفتي أن يحكم، فليس للمفتي التعرض لمسائل القضاء، فمثلا لا يحكم بأن أحداً من المسلمين قد ارتد، لأن ذلك من مسائل القضاء، فالقاضي هومن يحكم بذلك إذا أقيمت بين يديه البينات، ولأن القول بكفر المعين من الأمور الصعبة، التي لايجب أن يتعجل بالحكم فيها حتى القضاة لأن في ذلك الحكم القتل والمنع من التصرف في المال حال الحياة وبعد ثبوت الردة وألا يرثه أقرباؤه من المسلمين، فيذهب كل ماله إلى بيت مال المسلمين عند الجمهور فالافتاء بالكفر خطر جداً، والعالم الورع التقي هومن يتجنبه، فالمسلم يراعي فيه الثبات على المعتقد، وإذا ظهر عليه ما قد يدفع إلى القول بكفره على العاقل ألا يندفع إلى ذلك ما دام يجد لقوله وفعله محملاً للبقاء على الإسلام، فعلماء الامة وقضاتها يسعون لاستبقاء المسلمين في دائرة الإسلام لا اخراجهم عنها، ويتمنون دخول غيرهم من سائر الأمم الإسلام، لأن الأصل في هذا الدين الحنيف أن تحب للخلق ما أنت عليه من الحق لا ان تنفرهم عنه، وشيوع الافتاء بكفر أحد من المسلمين حقاً أو وهماً ليست سنة العلماء المجتهدين أهل التقى والورع، ذلك أن هذا التسرع بالتكفير والذي هو طريقة المنحرفين عن جادة الدين، من الخوارج وأشباههم هو ما ورط الامة في فتن تلاحقت أوهنت قواها وشتتتها وفرقتها شيعاً، واليوم المسلمون أنهك قواهم هذه الجماعات الشاذة فكراً وسلوكاً، والتي نهجت التفكير وأتبعته بالتفجير، فأصبح المسلمون في خوف ورعب دائم، وثارت في بلادهم حروب أهلية تقاتل فيها المسلمون وكأنهم لم ينهوا عن ذلك، وكأن سيدنا رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – لم يقل (لا تعودوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض)، ولن تجد في عالمنا اليوم مصيبة حلت بالمسلمين إلا ووراءها جماعة انحرفت عن هذا الدين، الذي كل أحكامه محاسن تبنى الحياة وترغب فيها، وتمنع العدوان على الأنفس والأموال والأعراض، وأسوأ حال يمر به المسلمون أن يعتدي على الأنفس بأوهام تمتلء بها رؤوس الجاهلين الذين تغسل أدمغتهم ويدفعون إلى حرب إخوانهم واستباحة أموالهم وأعراضهم باسم الدين زوراً، وها نحن نرى اليوم الدماء تسيل في أقطار إسلامية كثيرة من أقصى الشرق وحتى الغرب وفي الشمال والجنوب من ديار المسلمين، ووجدت الجماعات المكفرة الفرصة سانحة للفتك بالأمة، في هذه الفترة التي ظن الكثيرون منا أنها فترة تعيد إلى الشعوب حقوقها وتخلصها من مستبدين ظلموها فإذا هي تنشر الفوضى في كل قطر مرّ به هذا المسمى الربيع العربي، وها هو الاقتتال في كل أرض كانت آمنة مستقرة على رغم ما كان فيها من مظالم، فجاء هذا الربيع لتزداد المظالم ويضيع الأمن ولا يجد الاستقرار طريقاً إلى البلدان التي كان المنتظر أن تتحرر به من كل المظالم، ما الذي دهانا حتى نرضى بالهوان ونحن الأمة التي أعزها الله بدين هو زين الأديان، والذي نجىّ الله به أمة عاشت الضلال وكأنها تعيش في ظلمات بعضها فوق بعض، في تلك الجاهلية العمياء، فما بال هذه الجماعات المنحرفة عن الصراط المستقيم، الشاذة فكراً والخبيثة سلوكاً تعيد الينا ليل الظلمات من جديد، وتدعي زوراً أن ديننا دين عنف لا يستبقي في الحياة هدوءاً، حتى رأينا من بلداننا ما لم يعد أهلها يحيون إلا خوفاً ورعباً ليلهم مع النهار، وحتى تابعنا من يصرخون من فوق المنابر وعبر وسائل الاتصال يحرضون على مزيد من إسالة الدماء وهدر الأموال، ولا قيمة عندهم لصيانة عرض، ولا استقامة على أخلاق، كل همهم أن يحكموا أو يملكوا، وإلا فالموت ينتظر كل حي يدب على أرض العرب، إن من يتتبع الأحداث اليوم يجد أن الموت هواختيار هؤلاء العابثين بكل قيم هذا الدين، الذين دعاواهم عريضة يكشفها حالهم المتردي اليوم.. يكفرون فيفجرون… وهم يظنون أن ما يفعلون سيجعلهم الحكام بأمرهم ما بقي من زمان هذه الأمة، وهم ولا شك واهمون طال الزمان بهم فالهزيمة بإذن الله لهم، وتفرقهم في أرض شذر مذر حتى لتتوقع ألا يجدوا لهم في عالم الناس ملجأ، فتضيق بهم الأرض بما رحبت، حتى يذوقوا وبال أمرهم، ويعلموا أن افعالهم القبيحة هذه نتائجها، فيعود من عاش منهم إلى الحق بعد أن ذاق المرّ، هكذا هي أقدار الله لكل ضالٍ، فاللهم أرفع عن أمة سيدنا محمد – صلى الله عليه وآله وسلم – ما حل بها من ضر فقد بلغ بها الأذى كل مبلغ، وهو ما نرجو والله ولي التوفيق،