المقال السياسي وغياب المعلومات

إن كتابة المقال السياسي الذي يعتمد التحليل لظواهر الأحداث السياسية فن لا يجيده إلا القلة من الكتاب واظن أن المشهورين به في سائر العالم أعداد قليلة.
والسبب يرجع إلى ان من يكتب هذا المقال يجب ان يكون ذا اطلاع واسع على علم السياسة والعلوم الاجتماعية المرتبطة به، وان يلاحق الاحداث السياسية عبر العالم، وان يجد له مصادر تمده بالأخبار وموثوقة ولهذا فاني لا اجد في صحفنا مقالة سياسية تجتذبني لقراءتها، بل اني أحياناً اقرأ مقالات تستثير مني الضحك.


فالأحداث مرت عما قريب بالعراق استثارت كثير من الكتاب في صحفنا ان يكتبوا عنها، وجل ما نشر يدل على انهم لا يملكون عما حدث أي معلومة موثوق بها ومصدرهم الرئيسي ما تتبادله الاطراف المتنازعة في العراق من تهم في جلها مجرد تهم لا تقوم عليها بينة فحكومة المالكي لا ترى في ما حدث سوى ما تزعمه من ارهاب داعش وداعش هذه لا يمكنها أبداً ان تقوم بكل هذا الحراك الذي اضطر الجيش العراقي الجديد الرحيل عن اجزاء كثيرة من العراق.

والشيء الذي لا يحتاج إلى بينة أن عشائر العراق العربية ملت استبداد المالكي بالحكم واصراره البقاء رئيساً لحكومة العراق في ظل دستور شارك في فرضه على الشعب العراقي ، رغم أن جل العراقيين طالبوه بالتخلي عن الحكم ، لما لاحظوه من استبداده وتهميشه بعض مكنونات الشعب العراقي وهو حتماً من دعاهم إلى ان ينهضوا ليتصدوا له قبل أن يجري انتخابات يزورها ليحظى بجولة جديدة من الحكم ليمضي في تخريب العراق.
ولعل الأيام المقبلة تكشف عن من قام بهذا الحراك الذي جعل جيش المالكي يتقهقر من عدة مدن ونواحي في العراق ويوضح ألا دور لداعش في هذا الأمر.
علما أن الخطر الداهم هو ما تهدد به الولايات المتحدة الامريكية من التدخل العسكري في العراق وان تعتبر كل من قاوم حكم المالكي من ابناء الشعب العراقي كلهم داعش.
وهذا ما يدفعهم لقتالها، فتدخل في حرب غير متكافئة معهم، تخسر فيها خسارة أعظم من خسارتها في فيتنام.

فالشعوب يا سادة إذا اضطهدت كان أفرادها وحوشاً كاسرة ضد أعدائها ولعل الأمر لا يتطور إلى ما لا تحمد عقباه ويتدارك العقلاء في العراق الكارثة باتفاق ينقذ العراق والعراقيين من حرب مدمرة ، ولعلهم يفعلون..فهو ما نرجو والله ولي التوفيق.

عن عبدالله فراج الشريف

تربوي سابق وكاتب متخصص في العلوم الشرعية كلمة الحق غايتي والاصلاح أمنيتي.

شاهد أيضاً

صورة مقالات صحيفة المدينة | موقع الشريف عبدالله فراج

إذا تنكرت الدنيا للإنسان لمرض وانقطاع عن الناس

الإنسان ولا شك كائن اجتماعي لا تلذ له الحياة إلا بالاختلاط بسواه ممن خلق الله، …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: