معجزة الإسراء والمعراج

تتجدد كل عام ذكرى معجزة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في إسرائه من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عروجه إلى السماء في وقت يسير، وصدّق الأسراء أهل القوافل بين مكة والشام، وصدّق الوحي ذلك فقال ربنا عز وجل: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).
وجاءت السنّة معبّرة عمّا رأى صلى الله عليه وسلم من كُبرى الآيات في رحلته الربانية هذه.
وصدّق العقل ذلك بأن الله الخالق لكل هذه الكائنات، ومَن أنشأها من عدم قادر أن يبطل مفعول ما شاء من قوانين الطبيعة؛ لتتم هذه الحركة وفق ما أراد الله لعبده الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، الذي ختم به رسالاته إلى الأرض..
وقد رأينا في هذا العصر ما أشبه المعجزات مثل هذه الطائرات تنقلك من أقاصي آسيا إلى قارة أمريكا الشمالية في ساعات معدودة، ثم جاء غزو الفضاء مؤيدًا لقدرة بني البشر لبلوغ القمر، وقد يبلغون كواكب أخرى، فكيف بقدرة مَن خلقهم؟ الذي إذا أراد أن يخلق شيئًا قال له: كن فيكون؟
ومَن آمن بالله عز وجل إلهًا خالقًا ومعبودًا له صفات الكمال كلها، ومبرّأ عن كل صفات النقص، وآمن بأن محمد بن عبدالله نبيه ورسوله إلى العالمين، صدق الوحي، ولم يرَ في الإسراء والمعراج شيئًا مستحيلًا.
وسواء أحدثت هذه المعجزة في شهر رجب أم في سواه من شهور السنة، فهي إحدى المعجزات الكبرى بعد القرآن الكريم، التي حبا الله بها سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وهي في سيرته من حوادث عظام يتذكرها المسلمون عبر العصور ليزدادوا بدينهم إيمانًا، وبحبهم لرسولهم نبي الرحمة ثباتًا وتوثيقًا، وكلما ازداد المسلمون من هذا النبي صلى الله عليه وآله وسلم قربًا، بمعرفتهم لسيرته ازدادوا عمقًا في الإيمان بدينهم.
ورغم تعدد الروايات عن تاريخ حدوث هذه المعجزة، والتي منها أنها حدثت في شهر رجب، فقد أعتاد المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها تذكّر هذه المعجزة في هذا الشهر الذي هو أحد الأشهر الحرم، ونفي هذا أو إثباته لا يغيّر شيئًا ممّا أعتاده المسلمون.
والاحتفاء بذكرى هذه المعجزة إنما هو احتفاء بسيرة أمام الرسل، وسيد الخلق المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وسيرته حاضرة في مخيلة كل مسلم في الزمان كله، تتلاحق أحداثها فتذكره به عليه الصلاة والسلام، فيؤثر هذا في اتباعه له، وحرصه على ذلك.
واستحضار حوادث السيرة النبوية المهمّة تزيد المسلمين حبًا في إمامهم وسيدهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فتزيد ارتباطهم به قولًا وعملًا، فكلما زاد حبهم لها ازدادوا حبًا لربهم، وتطبيقا لدينهم في حياتهم.
وكلما زاد الجفاء لسيرته صلى الله عليه وآله وسلم، وتباعد الناس عنها، ولم يعودوا يسمعون لمفرداتها إلاّ نادرًا، زاد بعدهم عن دينهم، فسيرته عليه الصلاة والسلام هي الصورة العملية للإسلام.
وكم في معجزة الإسراء والمعراج من العبرة والعظة لأهل العقول الغافلة، فما ورد في السنة لوصف ما رأى فيها سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من صور النعيم لمن أطاع الله، ورسوله، وأقام حياته على أحكام دينه وقيمه، وصور العذاب لمن عصي الله، وأقام حياته على غير دينه، دين الاسلام.
ليعرف الناس بهذا قيمة الطاعة، وضرر المعصية، وليزدادوا قربًا من الله، ومحبة لسيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وتذكرنا لهذه المعجزة التي حدثت قبل ما يزيد عن أربعة عشر قرنًا دليل على أننا -بإذن الله- ملتزمزن بديننا، ثابتون عليه مهما كانت المغريات للابتعاد عنه بالتلويح لنا بالشهوات. فاللهم ثبّتنا على دينك، وإتباع رسولك؛ لنكون معه يوم القيامة في الفردوس الأعلى من الجنة، إنك سميع تجيب الدعوات.

عن عبدالله فراج الشريف

تربوي سابق وكاتب متخصص في العلوم الشرعية كلمة الحق غايتي والاصلاح أمنيتي.

شاهد أيضاً

صورة مقالات صحيفة المدينة | موقع الشريف عبدالله فراج

إذا تنكرت الدنيا للإنسان لمرض وانقطاع عن الناس

الإنسان ولا شك كائن اجتماعي لا تلذ له الحياة إلا بالاختلاط بسواه ممن خلق الله، …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: