إن من حكمة الله أن جعل شهر رمضان شهر الطاعات كلها، فأهم أحداث هذا الدِّين تمَّت فيه، ولعلّ من أبرزها فتح مكة، الذي تجهّز له سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لعشر خلونَ من شهر رمضان، وبلغ مكة وكادت العشر الوسطى منه تنصرم، وكان فتحًا أعظم لمكة وفاءً لعهد قطعه رسول الله بعد صلح عُدَّ في عرف الإسلام فتحًا، وهو صلح الحديبية، وكان من شروطه أن يرد المسلمون مَن يأتيهم من مكة دون إذن من قريش، ولا تردّ قريش مَن يذهب إليها من المدينة، ومن شروطه أيضًا أن من أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم دخل فيه، ومن أحب أن يدخل في عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعقده دخل فيه، وبموجب هذا الشرط دخلت خزاعة في عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام، ودخلت بنو بكر في عهد قريش، وصارت كل من القبيلتين في مأمن من الأخرى، وكان بين القبيلتين عداوات وثارات في الجاهلية، وقد وفَّى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعهده لقريش، إلاَّ أن بني بكر اغتنموا الهدنة، وأرادوا أن يصيبوا من خزاعة الثأر القديم، فخرجت جماعة منها في شهر شعبان سنة ثمانٍ من الهجرة، فأغاروا على خزاعة ليلاً وهم على ماء يُقال له (الوتير)، فأصابوا منهم رجالاً، وتناوشوا واقتتلوا، وأعانت قريش بني بكر بالسلاح، وقاتل معهم رجال من قريش مستغلين ظلمة الليل، حتى حازوا خزاعة إلى الحرم، وأسرع عمرو بن سالم الخزاعي ليبلغ رسول الله عليه الصلاة والسلام بنقض قريش العهد، إلاَّ أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قد علم بنقضهم العهد يوم تم الصلح، فقد كان ثلاثة أيام من الحدث قد أمر زوجه أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أن تجهزه، فلما جاءه الخبر أعلمهم أنه سائر إلى مكة، وقال: اللهمَّ خذل العيون عن قريش حتى نبغتها في بلادها، وورّى عن غزوه بأن بعث سرية تحت قيادة أبي قتادة بن ربعي إلى بطن أضم بين ذي خشب وذي مروءة على ثلاثة برد من المدينة، ورغم أن حاطب بن بلتعة -رضي الله عنه- قد بعث كتابًا إلى قريش مع امرأة يبلغهم بما عزم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلاّ أن الرسول قد علم بذلك، وهو الذي يوحَى إليه، وأرسل خلفها من صحابته أربعة على رأسهم علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- فغاب عن قريش ما عزم عليه النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه، وقد خرج الرسول من المدينة في جيش بلغ تعداده عشرة آلاف من صحابته الأبرار.
وقد واصل سيدي رسول الله وصحبه صائمون حتى بلغوا الكديد (وهو ماء بين عسفان وقديد)، نزله عشاء فأمر الجيش فأوقدوا النيران، فأوقدت عشرة آلاف نار، وفي اليوم السابع عشر من رمضان غادر رسول الله صلى الله عليه وسلم مر الظهران (وادي فاطمة) إلى مكة، وقد رأى أبوسفيان عظم الجيش، بعد أن آمن، وجعل له رسول الله صلى الله عليه وسلم مزية أن من دخل داره فهو آمن، وقيل إن سعد بن عبادة -رضي الله عنه- لما مرّ بأبي سفيان قال: اليوم يوم الملحمة، اليوم تستحل الحرمة، اليوم أذل الله قريشًا، فلمّا أخبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك قال: (بل اليوم تعظم الكعبة، اليوم يوم أعز الله فيه قريشًا).
وقد دخل النبي صلى الله عليه وسلم على راحلته يخفض رأسه تواضعًا لله الذي نصره، حتى أن شعر لحيته ليكاد يمس واسطة الرحل، فدخل مكة بما وعده ربه، وضرب المثل للعالم كله كيف يكون المنتصر بحق، الذي لا يذل بنصره العباد ولا يرعبهم.
الوسومالأعظم الفتح رمضان يوم الفتح
شاهد أيضاً
إذا تنكرت الدنيا للإنسان لمرض وانقطاع عن الناس
الإنسان ولا شك كائن اجتماعي لا تلذ له الحياة إلا بالاختلاط بسواه ممن خلق الله، …